sun ries Admin
عدد المساهمات : 222 نقاط : 51735 عضو مميز : 0 تاريخ التسجيل : 05/12/2010 العمر : 36
| موضوع: معلومات عن الصوم الكبير الأحد فبراير 27, 2011 1:27 pm | |
|
نبذة عن الصوم المقدس
الصوم المقدس نحن الان فى ايام مقدسة وهى التى صام فيها الرب عنا اربعين يوما واربعين ليله ونرجوا من الرب يسوع ان ننال من هذا الصوم بركة ونعمه وطهارة وبر حتى نشعر بقيامة الرب وفاعليه الصوم فى حياتنا † الصوم اول وصية – الصوم هو اول وصيه سلمها الله للبشريه حينما امر ادم وحواء من الامتناع عن الاكل من بعض ثمار الجنه الصوم هو اول عمل قام بة الرب يسوع بعد العماد وقبل ان يبدا عمله الكرازى الصوم هو اول عمل قام بة اباؤنا الرسل بعد صعود العريس عنهم †الصوم هو صيام شامل – بمعنى ليس فقط الامتناع عن الاكل بل ايضاً اشتراك فى ذلك كل اعضاء الجسد حتى نجد الصوم سلاح يدافع عنا ونستخدمة فى هزيمة رئيس هذا العالم † اقتران الصوم بالتوبة – يجب ان يكون الصوم مصحوب بالتوبة والانسحاق والاعتراف بالخطيه والتناول من الاسرار المقدسة حتى نثبت فى الله وهو يثبت فينا † اقتران الصوم بالوسائط الروحيه – يجب ان يكون الصوم مصحوب بالصلاة والقراءاة فى الكتاب المقدس والكتب الروحية وسير القديسين وايضا التامل فى الحان الصوم حتى نحيا كما قال الكتاب المقدس "اهتموا بالوسائط الروحيه لبنيانكم وعيشوا كما يحق لانجيل المسيح " (اف 1:4) . الصوم الكبير تبلغ مدته 55 يوماً دعي بالكبير لأنه يحتوي على ثلاث أصوام هي:
1. أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت.
2. الأربعين يوماً المقدسة التي صامها السيد المسيح صوماً إنقطاعياً.
3. أسبوع الآلام .
وفي هذا الصوم لا نأكل السمك الذي يؤكل في صوم الميلاد وذلك زيادة في التقشف والتذلل أمام الله وللمضاء وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه عنهم وفي تألمه وموته من أجل الناس وهكذا يحملوا الصليب (معنوياً) معه.
ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من السنين بحسب قاعدة حسابية مضبوطة بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم الكنيسة والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز وبحيث لا نعيد مع اليهود ، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.
ولا بد في الصوم من الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت ، وفترة الانقطاع هذه تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضاً في نوعية عملهم ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فأن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن.
وأيضاً فأن الأب الكاهن هو الذي يحدد الحالات التي تصرح فيها الكنيسة للشخص بعدم الصوم ومن أهمها حالات المرض والضعف الشديد.
أما عن الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير فهي تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فلقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.
وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو "قبول المخلص للتائبين". [1]
الأحد الأول يدعى أحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء . الأحد الثاني أحد التجربة: تعلم فيه الكنيسة كيف ينتصر الناس على إبليس على مثال يسوع الذي أنتصر عليه بانتصاره على العثرات الثلاث التي حاربه بها وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة). الأحد الثالث أحد الابن الشاطر : فيه يرى كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه. الأحد الرابع أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله. الأحد الخامس أحد المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه. الأحد السادس أحد التناصر: فيه تفتيح عينيْ الأعمى رمزاً إلى الاستنارة بالمعمودية. الأحد السابع أحد الشعانين : فيه يُستقبل المسيح ملكاً..
| |
|